أضف الرد 
 
تقييم الموضوع:
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
معجم العين للخليل بن احمد الفراهيدى
09-11-2008, 09:46 PM
مشاركة : #1
معجم العين للخليل بن احمد الفراهيدى
لقد اطّلع الخليل بن أحمد على الرسائل اللغوية السابقة عليه فلاحظ أنها لا تسير في جمع اللغة على أساس علميِّ مقبول وأنها لا تخلو من تكرار، فلا يمكن عن طريقها أن تجمع الألفاظ جمعاً عاماً كما أراد الخليل. ورأى أيضاً أنها لا تفي بحاجة الباحثين وانّ التدوين على هذا النحو لا يحقّق الهدف المنشور الذي من أجله وضعت هذه المؤلفات وهو: حفظ اللغة من الضياع، ذلك أنها غير مستوعبة وغير حاصرة. ففكر الخليل في الأمر، ثم قدّر فهدى إلى منهج يمكّنه من تحقيق غرضه، ذلكم هو منهج التقليبات الصوتية، وعليه كان معجم "العين" للخليل.
مكانة معجم "العين"
أما مكانة معجم "العين" في تاريخ المعاجم اللغوية: فلعلّ الخليل بتأليفه يعدّ أوّل من سعى إلى وضع مصنَّف جامع، أراد به استيعاب جمع ألفاظ العربية، معتمداً في ذلك على ما صنَّفه سابقوه من تآليف مفردة، وإن كانت أيضاً معاجم متواضعة وكان التجديد الآخر- فيما يظهر- هو أنه- أي الخليل- رتّبه على نظام المخارج والتقاليب.
ومن الطبيعيّ أن يحظى معجم "العين" في زمان مبكر بمنزلة المصنّف المحتذي في صناعة المعاجم إذا كان في كتاب "العين" شيء من القصور، وإذا كان قد وُجِّهَ إليه شيء من النقد، فإن هذا أو ذاك لم يستطع أن يغضّ من شأنه، أو أنْ ينال من مكانته البارزة.
نسبة معجم "العين"
يقول البروفيسور فؤاد سزكين : " والنقاش في هل ألّف الخليل هذا المعجم أم أن النص المتداول ليس من تصنيفه، شديد التعقيد، ويرجع إلى عصر متقدم وبعض المصادر تسند إلى الليث بن المظفر دوراً بالغ الأهمية في رواية الكتاب وتعديله، بل حتى في إتمامه فيقال إنه استحوذ على الكتاب بعد موت الخليل وأتمّه؛ ومن هنا كانت الأخطاء والأوهام الكثيرة فيه !
ومهما يكن من أمر فلقد حسم هذه القضية بأدلّة ملموسة الدكتور محمد رياض كريم في كتابه: "القول الفصل في نسبة كتاب العين للخليل" وأثبت أنّ معجم "العين" هو للخليل بن أحمد الفراهيدي وفقط.
لِمَ سمّي بمعجم "العين؟
لقد فكّر الخليل أحمد الفراهيدي أوّل الأمر في جمع ألفاظ اللغة العربية بطريقة استقصائية حاصرة عن طريق متابعة الحروف الأبجدية إلا أن ذلك لم يتيسر له، حيث أوضح في مقدمة كتابه "العين" أن الحروف الأبجدية لم تسعفه في ذلك؛ لأنّه وجد أن الألف لا استقرار لها؛ فعدل عنها، ولَمَّا لم يبدأ بالحرف الأول، كره البدء بما يليه، وهو الباء؛ لذلك نجد أنه اتجه اتجاهاً آخر يحقّق هدفه من خلاله، فجمع الألفاظ حسب مخارجها مراعياً في ذلك الناحية الصوتيّة، فبدأ الحروف الحلقيّة، وتنّى باللسانية، وثلّث بالشفوية، وختم بالجوفية.
وعندما تناول أول المخارج من الداخل، أو أبعدها من الخارج، نجد أنه رأى أنّ العين أوّل حروف الحلق قوّة، وفي ذلك يقول الإمام السيوطي: " قال ابن كيسان: سمعت من يذكر عن ابتداء كلمة ولا في اسم ولا فعل إلاّ زائدة، أو مبدلة، ولا بالهاء لأنها مهموسة خفيّة،لا صوت لها فنزلت إلى الحيز الثاني وفيه العين والحاء، فوجدت العين انصع الحرفين، فابتدأت به ليكون أحسن في التأليف " أ.هـ.
من هنا؛ كان السرّ في اختيار الخليل لمعجمه اسم "العين".
منهج الخليل في معجم "العين":
1. حشد ألفاظ اللغة وترتيبها على أساس صوتيّ مترسّماً في ذلك مخارج الحروف، فبدأ بالحلقية، ثم ثنّى باللسانية، ثم ثلّث بالشفوية ، ثم أنهى بالجوفية.
2. جرد الكلمات من زوائدها، فراعى الحروف الأصلية لكل كلمة.
3. استقصى ألفاظ اللغة ناظراً إلى أبنيتها التي حددها الصرفيّون بأنها لا تخرج عن الثنائي والثلاثي والرباعي والخماسي وجعلها أبواباً ووزّع على ضوئها ما جمعه.
4. مراعاة نظام التقليبات وذلك بحشد المفردات المؤلّفة من حروف واحدة في موضع واحد.
5. دعّم شرح المادة اللغوية بشواهد من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة والشعر وفصيح الكلام.
طبعات الكتاب:
لقد ظلّت مخطوطات معجم "العين" إلى وقت قريب؛ ممّا جرّأ جرجي زيدان أن يقول: و"كتاب (العين) تحفة من تحف الأدب، وللخليل فضل كبير في وضعه وللأسف ضاع، وقد كان موجوداً حتى القرن الرابع عشر الميلادي ولا يبعد أن يعثر الباحثون على نسخة منه في بعض المكتبات الخاصة".
هذا، وللعثور على هذا المعجم الخالد في العصر الحديث قصة يجلّيها لنا الدكتور عبد الله درويش إذ يقول: " لقد ساعدني الحظ على اكتشاف المخطوطة ، فعثرت عليها أثناء إقامتي في لندن، إذ كان لا بدّ لي الاطّلاع عليها لإتمام بحث موضوع أطروحتي لدرجة الدكتوره فعثرنا على نسخة في بغداد نقلت صورتها على "مايكروفيام" إليّ في لندن، ثم عثرت على نسخة في ألمالنيا في جامعة توبنجن، وهي منقولة عن نسخة بالكاظمية.
وبعد عودتي للقاهرة، كان لا بدّ لتحقيق الكتاب من الحصول على نسخة الكاظمية؛ لأنها أقدم تاريخاً من زميلتيها ولأنها أصل واحدة منهما؛ فسافرت إلى بغداد عام 1959 م وهناك صورت نسخة الكاظمية، وأصبح في حوزتي ثلاث مخطوطات كاملات لا تختلف الواحدة عن الأخرى إلاّ بمقدار ما تختلف أيّ نسخة عن أخرى بسبب التصحيف أو التحريف أو نقل النسّاخ أو وهمهم.
هذا كله بجانب قطعة تمثل قسماً صغيراً من أول الكتاب كان الأب أنستاس الكرملي قد طبعها على عجل عام 1913م، ولم يقدر لها الذيوع.
هذا ولقد حقّق الدكتور عبد الله درويش الجزء الأول فقط من الكتاب وطبع بمطعبة العاني ببغداد سنة 1967م.
وقد ظلّ باقي الكتاب مخطوطاً لم ير النور إلى أنْ حقّق الكتاب كله الدكتور مهدي المخزومي والدكتور إبراهيم السامرّائي، وظهر في ثمانية أجزاء طبع الجزء الأول منه عام 1980م والجزء الثامن عام 1985م، وقد نشرته وزارة الثقافة والإعلام بالجمهورية العراقية.

[صورة tumblr_m7ggdpe1Ba1rrnml4o1_500.gif ]
البحث عن مشاركات العضو
رد مع اقتباس
09-12-2008, 04:34 AM (آخر تعديل للمشاركة : 09-12-2008 04:39 AM بواسطة اسلام ابوسحلي.)
مشاركة : #2
RE: معجم العين للخليل بن احمد الفراهيدى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل عام وانت بخير
شكرا على هذه المشاركة الاكثر من ممتازة
ولزيادة الفائدة للأعضاء
وضعت نسخة من المعجم في منتدى الكتب الإسلامية والتراثية ( مصوره pdf بي دي اف )
تحتوي على الثمانية اجزاء من الكتاب
بتحقيق: مهدي المخزومي - إبراهيم السامرائي
لزيارة الصفحة: اضغط هــــــنـــــــــــــــــــــــــــا

وكل عام وانتم بخير

[صورة 106.gif ]
البحث عن مشاركات العضو
رد مع اقتباس
10-01-2008, 11:36 PM
مشاركة : #3
RE: معجم العين للخليل بن احمد الفراهيدى
شكرا للعضو الحبيب اسلام ابوسحلى
وشكرا للصديق ابوهمام
البحث عن مشاركات العضو
رد مع اقتباس
10-12-2008, 09:38 PM
مشاركة : #4
RE: معجم العين للخليل بن احمد الفراهيدى
مشكور مشكور
مـشكـور مـشكـور
مــشكــور مــشكــور
مـــشكـــور مـــشكـــور
مــــشكــــور مــــشكــــور
مـــــشكـــــور مـــــشكـــــور
مــــــشكــــــور مــــــشكــــــور
مـــــــشكـــــــور مـــــــشكـــــــور
مــــــــشكــــــــور مــــــــشكــــــــور
مـــــــــشكـــــــــور مـــــــــشكـــــــــور
مــــــــــشكــــــــــور مــــــــــشكــــــــــور
مـــــــــــشكـــــــــــور مـــــــــــشكـــــــــــور
مــــــــــــشكــــــــــــور مــــــــــــشكــــــــــــور
مـــــــــــــشكـــــــــــــور مـــــــــــــشكـــــــــــــور
مــــــــــــــشكــــــــــــــور مــــــــــــــشكــــــــــــــور
مـــــــــــــــشكـــــــــــــــور مـــــــــــــــشكـــــــــــــــور
مــــــــــــــــشكــــــــــــــــور مــــــــــــــــشكــــــــــــــــور
مـــــــــــــــــشكـــــــــــــــــور مـــــــــــــــــشكـــــــــــــــــور
مـــــــــــــــــشكـــــــــــــــورمـــــــــــــــــشكـــــــــــــــــورياأب​وهمام صديقك
سامح الهوارى
البحث عن مشاركات العضو
رد مع اقتباس
أضف الرد 


التنقل السريع :


الذين يشاهدون هذا الموضوع: 1 زائر